کد مطلب:39885 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:394
ركبها نجا ومن تخلّف عنها زجّ [4] فی النار[5] . وسمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول [6] : اجعلوا آل بیتی منكم مكان الرأس من الجسد، ومكان العینین من الرأس، فإنّ الجسد لا یهتدی إلّا بالرأس، ولا یهتدی الرأس إلّا بالعینین [7] . ومن كتاب الفردوس [8] عن عبداللَّه بن عمر[9] عن النبیّ صلی الله علیه وآله أنه قال: أول من أشفع له یوم القیامة من اُمّتی أهل بیتی ثمّ الأقرب فالأقرب [10] . وعن ابن مسعود[11] عن النبیّ صلی الله علیه وآله أنه قال: حبّ آل محمّدٍ یوماً واحداً خیرٌ من عبادة سنة، ومن مات علیه دخل الجنّة[12] . وقال صلی الله علیه وآله: أربعة أنا لهم شفیعٌ یوم القیامة: المكرّم لذرّیتی، والقاضی حوائجهم، والساعی لهم فی اُمورهم عندما اضطرّوا إلیه، والمحبّ لهم بقلبه ولسانه [13] . وعن أبی جعفر محمّد بن علیّ الباقر[14] عن أبیه عن جدّه علیهم السلام قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: من أراد التوسّل إلیّ وأن تكون [15] له عندی ید أشفع بها یوم القیامّة فلیصِل أهل بیتی ویدخل السرور علیهم [16] . روی [17] ابن عبّاس رضی الله عنه قال: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول بإذنیَّ وإلّا صُمّتا: أنا شجرة، وفاطمة حملها، وعلیّ لقاحها، والحسن والحسین ثمارها، ومحبّونا أهل البیت ورقها، وكلّنا فی الجنّة حقّاً حقّاً»[18] . وعن زید بن أرقم رضی الله عنه [19] أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال لعلی وفاطمة والحسن والحسین: أنا حربٌ لمن حاربكم، وسلمٌ لمن سالمكم [20] . وعن أبی سعید الخدری رضی الله عنه [21] قال:قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسلم: أهل بیتی والأنصار هم كرشی [22] . وعیبتی، اقبلوا عن محسنهم، وتجاوزوا عن مسیئهم [23] . وعن عبدالرحمن بن أبی لیلی [24] ، عن أبیه قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: لا یؤمن عبدٌ حتّی أكون أحبّ إلیه من نفسه، وتكون عترتی أحبّ إلیه من عترته، ویكون أهلی أحبّ إلیه من أهله [25] . وعن علیّ رضی الله عنه قال: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: من لم یعرف حقّ عترتی والأنصار والعرب فهو لأحد ثلاث: إمّا منافق، أو ولد زنیة[26] ، وإمّا امرؤ حملته[27] اُمّه فی غیر طهر[28] . وعن عبدالرحمن بن عوف [29] رضی الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: اُوصیكم بعترتی خیراً[30] ، وإنّ موعدكم الحوض [31] . وعن عبداللَّه بن زید[32] عن أبیه أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم قال: من أحبّ أن یُنسی له فی أجله وأن یمتّع [33] بما خوّله اللَّه تعالی فلیخلفنی فی أهل بیتی خلافةً حسنةً، فمن لم یخلفنی فیهم بُترِ فی عمره، وورد علیَّ یوم القیامة مسودّاً وجهه [34] . ومن كتاب الآل لابن خالویه [35] . ورواه أبو بكر الخوارزمی [36] فی كتاب المناقب عن بلال بن حمامة[37] قال: طلع علینا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ذات یوم متبسّماً ضاحكاً ووجهه مشرق كدارة القمر، فقام إلیه عبدالرحمن بن عوف فقال: یا رسول اللَّه ما هذا النور؟ قال: بشارة أتتنی من ربّی فی أخی وابن عمّی وابنتی، فإنّ اللَّه زوّج علیّاً من فاطمة، وأمر رضوان خازن الجنان فهزّ شجرة طوبی فحملت رقاقاً- یعنی صكاكاً- بعدد محبّی أهل بیتی [38] وأنشأ تحتها ملائكة من النور ورفع إلی كلّ ملك صكّاً، فإذا استوت القیامّة بأهلها نادت الملائكة فی الخلائق فلا یبقی محبّ لأهل البیت إلّا دفعت إلیه صكّاً فیه فكاكه من النار، فصار أخی وابن عمّی وابنتی فكاك رقاب رجال ونساء من اُمّتی من النار[39] . وعن أنس بن مالك [40] رضی الله عنه فی قوله تعالی: (مَرَجَ الْبَحْرَیْنِ یَلْتَقِیَانِ)[41] قال: علیّ وفاطمة (یَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَ الْمَرْجَانُ)[42] قال: الحسن والحسین. رواه صاحب كتاب الدرر عن محمّد بن سیرین [43] فی قوله تعالی: (وَ هُوَ الَّذِی خَلَقَ مِنَ الْمَآءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ و نَسَبًا وَ صِهْرًا)[44] أ نّها نزلت فی النبیّ صلی الله علیه وآله وعلیّ بن أبی طالب رضی الله عنه هو ابن عمّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله زوج ابنته فاطمة فكان نسباً وصهراً. وروی عن عمر بن الخطّاب [45] (رض) أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسلم [46] قام فحمد اللَّه وأثنی علیه ثمّ قال [47] : ما بال أقوام یزعمون أنّ قرابتی لا تنفع، إنّ كلّ سببٍ ونسبٍ وصهرٍ[48] منقطع یوم القیامة إلّا سببی ونسبی وصهری [49] قال عمر (رض): فلمّا سمعت ذلك من رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسلم أحببت أن یكون بینی وبینه نسب وسبب وصهر، فخطبت إلی علیّ رضی الله عنه ابنته اُمّ كلثوم (رض) من فاطمة رضی اللَّه عنها بنت محمّد صلی الله علیه وآله فزوّجنیها. (قیل) وكان ذلك فی سنة سبع عشر من الهجرة ودخل بها فی ذی القعدة من السنة المذكورة، وكان صداقها أربعین ألف درهم فولدت له زیداً أو[50] زینباً. وروی الإمام أبو الحسین البغوی [51] فی تفسیره [52] یرفعه بسنده إلی ابن عبّاس رضی اللَّه عنهما قال: لمّا نزل قوله تعالی: (قُل لَّآ أَسْئلُكُمْ عَلَیْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبَی [53] ) قالوا: یا رسول اللَّه مَن هؤلاء الّذین أمرنا اللَّه بمودّتهم؟ قال: علیّ وفاطمة وابناها[54] . وروی السدّی [55] عن أبی مالك [56] عن ابن عبّاس رضی اللَّه عنهما فی قوله تعالی: (وَ مَن یَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ و فِیهَا حُسْنًا)[57] قال: المودّة لآل محمّدصلی الله علیه وآله وسلم [58] . فهؤلاء هم أهل البیت المرتقون بتطهیرهم إلی ذروة أوج الكمال، المستحقّون لتوقیرهم مراتب الإعظام والإجلال، وللَّه درّ القائل إذ قال: هم العروةُ الوثقی لمعتصم بها مناقب فی الشوری [59] وسورة هل أتی [60] . وفی سورة الأحزاب یعرفها التالی علی الناس مفروضٌ بحكمٍ وإسجالِ[61] وقال آخر[62] . هم القوم من أصفاهم الودّ مخلصاً هم القوم فاقوا العالمین مناقباً[64] . موالاتهم فرضٌ وحُبُّهم هدی
عن رافع [1] مولی أبی ذرّ[2] قال: صعد أبو ذرّ رضی الله عنه علی عتبة باب الكعبة وأخذ بحلقة الباب، وأسند ظهره إلیه وقال: أیّها الناس، من عرفنی فقد عرفنی، ومن أنكرنی فأنا أبو ذرّ، سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: أهل بیتی مثل [3] سفینة نوحٍ من
مناقبُهم جاءت بوحیٍ وإنزال
وهم آل بیت المصطفی فودادهم
تمسك [63] فی اُخراه بالسبب الأقوی
محاسنها تجلی وآثارهم [65] تُروی
وطاعتهم ودٌّ وودّهمُ تقوی[66] .
وسُیّر إلی الشام بعد وفاة الرسول صلی الله علیه وآله ومكث هناك حتّی شكاه معاویة إلی عثمان فاستقدمه الخلیفة وعنّفه ونفاه إلی الربذة، وقد وردت أحادیث كثیرة عن الرسول صلی الله علیه وآله فی مدحه، منها قوله صلی الله علیه وآله: ما أظلمت الخضراء و لا أقلّت الغبراء علی ذی لهجة أصدق من أبی ذرّ. (انظر الطبقات الكبری لابن سعد: 4 ق 1 / 161، مسند أحمد: 2 / 163 و 175 و 223، و 5 / 147 و 155 و 159 و 165 و 166 و 172 و 174 و 351 و 356، و: 6 / 442، المستدرك: 3 / 342، صحیح البخاری: مناقب أبی ذرّ، صحیح الترمذی وصحیح مسلم فی باب المناقب، سنن ابن ماجة: الباب الأوّل من المقدّمة، مسند الطیالسی: ح 458، وانظر الطبری وابن الأثیر فی ذكر غزوة تبوك، ولاحظ ترجمته فی التقریب: 2 / 420، و جوامع السیرة: 277). روی عنه أصحاب الصحاح 281 حدیثاً، وقد ذكرنا شیئاً عن ترجمته فی مقدمتنا تحت عنوان: رواة الحدیث من الصحابة، فراجع. وعن علیّ علیه السلام: ومن تعلّق بها فاز، ومن تخلّف عنها زجّ فی النار. (ذخائر العقبی : 20). وفی روایة عن علیّ علیه السلام: ومن تخلّف عنها اولج- یعنی دخل-. مودّة القربی: 13، كنز العمّال: 12/100 / 34180، و: 16 / 153، و: 12 / 95 فضل أهل البیت ح 34151، وانظر جمع الفوائد: مناقب أهل البیت وأصهاره 2/236، مجمع الزوائد: 9/168، المعجم الكبیر للطبرانی: 3 / 45 / 2636، منتخب كنز العمّال بهامش أحمد: 5 / 92، الفضائل لأحمد: 2 / 785 / 1402، الجامع الصغیر: 2 / 533 / 8162، حلیة الأولیاء لأبی نعیم: 4/306، تاریخ بغداد للخطیب: 12 / 19، مجمع الزوائد للهیثمی: 9 / 168، فرائد السمطین: 2 / 242 / 516، و: 2 / 247، جواهر العقدین: 2 / 190، المناقب لابن المغازلی: 132 / 173- 177. وحدیث السفینة من الأحادیث المتواترة عند جمیع المسلمین، فمن شاء فلیراجع المصادر التالیة: إحقاق الحقّ للتستری: 9 / 270 ط طهران، فرائد السمطین: 2 / 244 / 517، المستدرك للحاكم الحسكانی: 2 / 343 سبق وأن أشرنا إلی جمیع الأحادیث الواردة فی المستدرك، الصواعق المحرقة لابن حجر: 84 و 234 ط المحمّدیة، نور الأبصار: 104 ط السعیدیة، حلیة الأولیاء: 4/306، المناقب لابن المغازلی: 132 / 173 و 175- 177 ط طهران، ذخائر العقبی للطبری الشافعی: 20، نظم درر السمطین للزرندی الحنفی: 235، مجمع الزوائد للهیثمی: 9 / 168، إحیاء المیت للسیوطی بهامش الإتحاف: 113، كنوز الحقائق للمناوی: 119. وانظر أیضاً شرح النهج لابن أبی الحدید: 1 / 73 الطبعة الاُولی بمصر، و: 218 تحقیق محمّد أبو الفضل، منتخب كنز العمّال بهامش مسند أحمد: 5 / 95، والفتح الكبیر للنبهانی: 3 / 133، الجامع الصغیر للسیوطی: 2 / 132 ط المیمنیة بمصر. عیون الأخبار لابن قتیبة: 1 / 211 ط دار الكتب المصریة بالقاهرة، ینابیع المودّة للقندوزی: 187 و 193 ط اسلامبول، مقتل الإمام الحسین علیه السلام للخوارزمی الحنفی: 1 / 104، والسیف الیمانی المسلول للعلّامة التونی: 9 ط الترقی بالشام. وقد روی الحدیث عن الإمام علیّ علیه السلام، وأخرجه الطبری كما فی ذخائر العقبی : 20 وعن الإمام الرضا علیه السلام كما فی البحار: 23 / 122، وابن الأثیر فی النهایة: 2 / 132. وروی الحدیث عن أبی ذرّ الغفاری كما فی ینابیع المودّة: 28، عیون الأخبار للدینوری: 1 / 211، ومستدرك الحاكم: 3 / 150. وعن أبی ذرّ بروایة رافع كما فی غایة المرام: 238 باب 32 من المقصد الأوّل رقم 10 وعن أبی ذرّ بروایة مورق العجلی كما فی تفسیر العیّاشی: 1 / 45، البحار: 23 / 123. وعن أبی ذرّ بروایة حذیفة كما فی البحار: 23 / 121. وعن ابن عباس عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله كما فی غایة المرام 238 رقم 7، والإحقاق: 4 / 149 عن فرائد السمطین، وحلیة الأولیاء: 4 / 306، المعجم الصغیر: 135، المناقب لابن المغازلی: 132 رقم 173، و: 134 رقم 176. وعن أبی سعید الخدری كما فی المعجم الصغیر: 170، ومجمع الزوائد: 9 / 168، غایة المرام: 238 باب 32 رقم 1. وعن سلمة الأكوع كما فی المناقب لابن المغازلی: 133 رقم 174. وعن عامر بن وائلة كما فی الكنی والأسماء: 1 / 76 نقلاً عن الإحقاق: 9 / 287. وقد ورد حدیث السفینة بألفاظٍ متعدّدة سبق وأن اشرنا إلی بعضها. وعن ابن عمر أیضاً قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: أوّل نساء العالمین إیماناً خدیجة بنت خویلد، وأوّل من أشفع یوم القیامة أهل بیتی، ثمّ الأقرب فالأقرب، ثمّ الأنصار، ثمّ من آمن بی واتّبعنی، ثمّ أهل الیمن، ثمّ سائر العرب، ثمّ الأعاجم، ومن أشفع له أوّلاً فهو أفضل. (انظر مودّة القربی: 13، ذخائر العقبی : 20، الجامع الصغیر: 1 / 433 / 2830، كنز العمّال: 12 / 94 / 34145). وورد بلفظ: حب آل محمّد یوماً خیر من عبادة سنة، ومن مات علیه دخل الجنة. (انظر مودّة القربی: 13، نور الأبصار للشبلنجی: 103، جواهر العقدین: 2 / 253). وورد هذا الحدیث بألفاظ متعدّدة علی الرغم من أنها تختلف اختلافاً بسیطاً، فمثلاً رواه الشیخ الطوسی فی الأمالی: 180 هكذا: قال صلی الله علیه وآله: أنا شجرة وفاطمة فرعها وعلیّ لقاحها والحسن والحسین ثمرها ومحبّوهم من اُمّتی ورقها. بینما الحاكم الحسكانی یرویه فی شواهد التنزیل: 1 / 407 / 429 بإضافة: هم فی جنة عدن والّذی بعثنی بالحقّ. ورواه الحاكم أیضاً فی ح 430 هكذا: أنا الشجرة وفاطمة فرعها وعلیّ لقاحها وحسن وحسین ثمرها وشیعتنا ورقها وأصل الشجرة فی جنة عدن، وسائر ذلك فی سائر الجنة. وفی ح 431 هكذا: انا شجرة وعلیّ القلب وفاطمة اللقاح والحسن والحسین الثمر وشیعتنا الورق، وحیث ینبت الشجر تساقط ورقها. ثمّ قال: فی جنة عدن والّذی بعثنی بالحقّ. وبنفس اللفظ رواه فی ح 433. وروی الحدیث أیضاً عن جابر بن عبداللَّه الأنصاری حیث قال: كان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بعرفات وعلیّ علیه السلام تجاهه، فأومأ إلیّ وإلی علیّ علیه السلام فأتیناه فقال: ادن منی یا علیّ، فدنا، فقال: یا علیّ اطرح خمسك فی خمسی (یعنی كفّك فی كفّی) یا علیّ (خُلقت)أنا وأنت من شجرة أنا أصلها، وأنت فرعها والحسن والحسین أغصانها، فمن تعلّق بغصن من أغصانها أدخله اللَّه تعالی الجنة (اُدخل الجنة- خ) (انظر جواهر العقدین: 2 / 176، وذخائر العقبی : 16 والصواعق المحرقة: 150 بلفظ: أنا وأهل بیتی شجرة فی الجنة، وأغصانها فی الدنیا، فمن شاء اتخذ إلی ربه سبیلاً. وانظر المصادر التالیة: المستدرك للحاكم: 3 / 160، الكامل لابن عدیّ: 6 / 2451، تاریخ ابن عساكر ترجمة الإمام علیّ علیه السلام: 1 / 143 / 179، كفایة الطالب: 318، فرائد السمطین: 1 / 51 ح 16، المناقب لابن المغازلی: 90 / 133 و ص 297 / 240، مقتل الحسین للخوارزمی: 108 / 250. وانظر أیضاً نزل الأبرار: 35 و 150، فرائد السمطین للجوینی: 2 / 39 / 373، سمط النجوم: 2 / 488، شواهد التنزیل: 2 / 27، المناقب للخوارزمی: 91، مقتل الحسین: 1 / 61 و 99. مصابیح السنّة للبغوی: 2 / 28، نظم درر السمطین للزرندی: 232 و 239، المعجم الصغیر للطبرانی: 2 / 3، الفتح الكبیر: 1 / 271، مشكاة المصابیح للعمری: 3 / 258، الریاض النضرة: 2 / 249 الطبعة الثانیة، ینابیع المودّة للقندوزی: 35 و 165 و 172 و 194 و 230 و 261 و 294 و 309 و 370 ط اسلامبول. وذكر ذلك الخركوشی أحمد بن عبدالملك المتوفی سنة (407 ه) فی كتابیه «اللوامع» و «وشرف المصطفی » عن سلمان رضی الله عنه وورد مثله فی تفسیر أبی بكر الشیرازی للآیة وتفسیر الثعلبی، وذكره أبو نعیم الإصفهانی فی نزول القرآن الفصل 19 من كتابه خصائص الوحی المبین: 123، العمدة لابن البطریق: 210، وذكر الحدیث أیضاً القاضی النطنزی عن سفیان بن عیینة عن جعفر الصادق علیه السلام، وأخرج أبو معاویة الضریر المتوفی سنة (195 ه) عن الأعمش عن أبی صالح عن ابن عباس مثله. إحقاق الحقّ وإزهاق الباطل للتستری: 9 / 107 منشورات مكتبة السیّد المرعشی النجفی رحمه الله، تذكرة خواص الاُمّة لسبط ابن الجوزی: 54 ط الغری، المناقب للشیخ عبداللَّه بن طلحة الشافعی: 212، نزهة المجالس للصفوری: 3 / 229 ط القاهرة، شرح دیوان أمیر المؤمنین للمیبُدی الیزدی، مفتاح النجا فی مناقب آل العبا للبدخشی: 13، ینابیع المودّة للقندوزی: 408 و118 ط اسلامبول، الدرّ المنثور للحافظ جلال الدین السیوطی: 6 / 142 ط مصر. وانظر أیضاً: ارجح المطالب فی مناقب علیّ بن أبی طالب: 70 و 309 ط لاهور، روح المعانی للآلوسی: 27 / 93 ط مصر، كشف الیقین فی فضائل أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب لابن المطهّر الحلّی: 400 تحقیق حسین الدرگاهی، شواهد التنزیل للحاكم الحسكانی: 2/284- 289 / 918 عن الضحّاك وح 919 عن سلمان و ح 920 و921 و 923 عن ابن عباس، المناقب لابن المغازلی: 339 ح 393 عن أبی سعید الخدری، غایة المرام: 375 و 413، ب 153 ح 4 وب 154 ح 5 و ب 77 ح 1، ومثله فی نور الأبصار للشبلنجی: 101 وقال: رواه صاحب كتاب الدرّ، كذا نقله عنهما فی فضائل الخمسة: 1 / 288، مقتل الحسین للخوارزمی: 1 / 113، تفسیر البرهان عن أبی ذرّ: 4 / 256، تفسیر فرات الكوفی: 177 الطبعة الاُولی ، ینابیع المودّة: 211 تحقیق السیّد علیّ جمال أشرف الحسینی الطبعة الاُولی مطبعة اُسوة قم، دلائل الصدق للشیخ المظفّر: 2 / 205، بحار الأنوار: 37 / 97 مناقب آل أبی طالب: 3 / 318، وتفسیر فرات الكوفی: 460 / 600 و 602 عن أبی ذرّ. وروی سفیان بن عیینة عن جعفر الصادق علیه السلام قال فی تفسیر الآیة: علیّ وفاطمة بحران عمیقان لا یبغی أحدهما علی صاحبه، وبینهما برزخ هو رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، یخرج منهما اللؤلؤ والمرجان هما الحسن والحسین رضی اللَّه عنهم (انظر المناقب للخوارزمی: 112 / 258، الدرّ المنثور: 6 / 142 و 143). والحدیث روی بألفاظٍ اُخری متقاربةٍ عن عمر بن الخطّاب، وعن ابن عباس، وعن اُمّ هانی، وعن أبی هریرة، وعن جابر بن عبداللَّه الأنصاری، و غیرهم كثیر. والقصّة قد أوردها أهل التاریخ والسِیر والحدیث أیضاً بألفاظٍ متقاربة. فتارةً تكون بسبب اُمّ هانی وقول عمر بن الخطّاب لها: إنّ محمّداً لا یغنی عنك شیئاً. وتارة اُخری فی عمّته صلی الله علیه وآله صفیة عندما عزّاها صلی الله علیه وآله بوفاة ولدها. وثالثةً فی سبیعة بنت أبی لهب عند ما قیل لها: أنتِ بنت حمّالة الحطب. ورابعة بسبب بریرة خادمة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله عند ما قال لها رجل: یا بریرة غطّی شعیفاتك فإنّ محمّداً لا یغنی عنك شیئاً. ولسنا هنا بصدد سرد الحادثة التاریخیة فمن شاء فلیرجع إلی المصادر الّتی سنشیر الیها بعد قلیل. وثانیاً: القصة أوردها الطبرانی فی المعجم الكبیر عن عبدالرحمن بن أبی رافع أن اُمّ هانی بنت أبی طالب علیه السلام أنها قالت: یا رسول اللَّه إنّ عمر بن الخطّاب لقینی فقال لی: إنّ محمّداً لا یغنی عنك شیئاً. فغضب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وقام خطیباً فقال: ما بال أقوام یزعمون أنّ شفاعتی لا تنال أهل بیتی، وأنّ شفاعتی تنال حا و حكم (حا و حكم قبیلتان فی الیمن). المعجم الكبیر لأبی القاسم سلیمان بن أحمد الطبرانی (260- 360 ه): 24 / 434 ح 1060 ط القاهرة. وغضب صلی الله علیه وآله فی مكان آخر إذ توفی لعمته صفیّة ولد فعزّاها صلی الله علیه وآله فلمّا خرجت لقیها رجل فقال لها: إنّ قرابة محمّد لن تغنی عنك شیئاً. فبكت حتّی سمع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله صوتها ففزع من ذلك، فخرج إلیها فسألها فأخبرته فغضب فقال: یا بلال هجر بالصلاة، ثمّ قام فحمد اللَّه وأثنی علیه وقال: ما بال أقوام یزعمون أن قرابتی لا تنفع إنّ كلّ سبب ونسب منقطع یوم القیامة إلّا سببی ونسبی، وإنّ رحمی موصولة فی الدنیا والآخرة. أخرجه المحبّ الطبری فی ذخائر العقبی بالإسناد إلی ابن عباس، وراجع مجمع الزوائد: 8 / 216، المعرفة والتاریخ: 2 / 499، ینابیع المودّة: 267 ط اسلامبول. وقریبٌ منه فی فرائد السمطین: 2 / 288 / 548 و 549، المسند لأحمد: 3 / 18 و 39 و 62 الطبعة الاُولی ، تفسیر ابن كثیر: 7 / 34، إحقاق الحقّ للتستری: 9 / 514، شرح النهج لابن أبی الحدید: 2 / 187 الطبعة الثانیة، القول الفصل للحدّاد: 2 / 16. وقوله صلی الله علیه وآله «كلّ سبب ونسب ینقطع یوم القیامة إلّا سببی ونسبی» ورد أیضاً عن عمر بن الخطّاب فی مناقب علیّ بن أبی طالب لابن المغازلی: 108 / 150- 153، تاریخ بغداد: 6 / 182، سنن البیهقی: 7 / 63 و 64، حلیة الأولیاء: 7 / 314، شرح النهج لابن أبی الحدید: 3 / 124، تذكرة الحفّاظ: 3 / 117 وفی طبعة اُخری: 190، مجمع الزوائد: 4 / 271، و: 9 / 173، الطبقات الكبری لابن سعد: 8 / 463 ط بیروت، ینابیع المودّة: 267 ط اسلامبول. وورد عن طریق ابن عباس أیضاً فی تاریخ بغداد: 10 / 271، مجمع الزوائد: 8 / 216، و: 9 / 173، الجامع الصغیر: 36، كفایة الطالب: 380 ط الحیدریة، ینابیع المودّة: 267 ط اسلامبول. وقال الحاكم بعد إیراد هذا الحدیث: حدیث صحیح علی شرط الشیخین ولم یخرجاه، ولكن الذهبی صحّحه من شرط الشیخین إذ أورده فی تلخیص المستدرك. وحدیث «كلّ نسب وصهر ینقطع یوم القیامة إلّا سببی وصهری» ورد فی كنز الحقائق: 113، كنز العمّال: 11 / 409 ح 31915. أمّا حدیث «ما بال أقوام یؤذوننی فی أهلی» فقد ورد عن ابن عباس أیضاً فی ذخائر العقبی : 14 باب فضل بنی هاشم. وفی قول آخر «ما بال أقوام یزعمون أنّ قرابتی لا تنفع، إنّ كلّ سبب ونسب ینقطع یوم القیامة إلّا سببی ونسبی، وإنّ رحمی لموصولة فی الدنیا والآخرة». قال عمر بن الخطّاب تزوجت حین طلبت مصاهرة علیّ، سمعت النبیّ صلی الله علیه وآله یقول ذلك یومئذٍ وأحببت أن یكون بینی وبینه نسب وسبب. أخرجه الحافظ ابن البحتری. (انظر ذخائر العقبی : 6 باب فضل قرابة النبیّ صلی الله علیه وآله. وروی الحدیث عن أبی هریرة بلفظ: جاءت سبیعة بنت أبی لهب رضی اللَّه عنها إلی النبیّ صلی الله علیه وآله فقالت: یااللَّه إن الناس یقولون لی: أنتِ بنت حمّالة حطب النار، فقام رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وهو مغضب فقال: ما بال أقوام یؤذوننی فی قرابتی... إلی آخر الحدیث. وروی عن جابر بن عبداللَّه الأنصاری قال: كان لآل النبیّ صلی الله علیه وآله خادمة یقال لها بریرة فقال لها رجل: یا بریرة غطّی شعیفاتك فإنّ محمّداً صلی الله علیه وآله لا یغنی عنك من اللَّه شیئاً، فأخبرت ذلك للنبی صلی الله علیه وآله فقال: كلّ نسب وصهر منقطع یوم القیامة إلّا نسبی وصهری. (انظر المصادر التالیة: جواهر العقدین: 2 / 198 و 202 و 208، ذخائر العقبی : 6 و 14 و 121 و 169، مجمع الزوائد: 8 / 216، و: 9 / 173، الصواعق المحرقة لابن حجر: 155 و 156 و 172 فرائد السمطین: 2 / 290 / 549، المناقب لأحمد بن حنبل: 2 / 626 / 1070). أمّا قصّة زواج عمر بن الخطّاب من اُمّ كلثوم بنت الإمام علیّ علیه السلام الّتی ذكرها ابن الصبّاغ فی: 28 من نسخة (أ) وكذلك القندوزی فی ینابیع المودّة: 3 / 147-148 تحقیق السیّد علیّ جمال أشرف الحسینی مطبعة اُسوة هی رقیة وزوّجها العباس بن عبدالمطّلب بعمر بن الخطّاب برضاء أبیها علیه السلام فلنا معها وقفة طویلة من خلال الكتب التاریخیة إن شاء اللَّه تعالی ونتركها إلی محلّها. أقول: اختلفت الأقوال وتضاربت الآراء فی تأویل معنی القربة فی هذه الآیة الكریمة. وعند مراجعتنا للمصادر التاریخیة والحدیثیة والتفسیریة نری أنّ الآراء قد أجمعت بأنّ المراد من القربة هم أهل الكساء المطهّرون: علیّ وفاطمة والحسنان. كما جاء فی تفسیر الكشّاف للزمخشری: 4 / 219- 220 ط منشورات البلاغة قم، وفتح القدیر للشوكانی: 4 / 534. وأورد حدیثاً فی سبب النزول أخرجه ابن جریر، وابن أبی حاتم، وابن مردویه، عن ابن عباس قال: لمّا نزلت (قُل لَّآ أَسَْلُكُمْ عَلَیْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبَی ) قالوا: یا رسول اللَّه مَن هؤلاء الّذین أمرنا اللَّه بمودّتهم؟ قال: علیّ و فاطمة وولدها. وفی روایة اخری و«وولدهم». وقیل: قال: علیّ وفاطمة و الحسن والحسین. وقد أجمع الجمهور علی ذلك ماعدا ابن كثیر فی تفسیره: 4 / 112 فقد اَسقط ذكر الإمام علیّ علیه السلام لأنه نقل الحدیث عن ابن أبی حاتم، ولكن عند المراجعة تبیّن أنّ ابن أبی حاتم لم یسقط الاسم بل ثبت اسم علیّ علیه السلام فی تفسیره للآیة ناقلاً الحدیث عن سعید بن جبیر عن ابن عباس. ولسنا بصدد مناقشة ذلك ولا مناقشة وجوب المودّة الّتی تستلزم وجوب الطاعة، وجوب مودّة آل البیت علیهم السلام كوجوب مودّة الرسول صلی الله علیه وآله بهذه الآیة وبآیة المباهلة علی سبیل المثال لا الحصر أو أنّ الآیة منسوخة أم لا؟ أم أنها نزلت بمكة أم بالمدینة؟ فمن شاء التثبّت فلیراجع المصادر والأحادیث الّتی نشیر إلیها، وهی: فرائد السمطین للجوینی: 1 / 20، و: 2 / 13 / 359، شواهد التنزیل للحاكم الحسكانی: 2 / 130 ح 822- 828 و 830- 834 و 838، غایة المرام: 306 وقد ذكر شواهد كثیرة بهذا الخصوص، تفسیر فرات الكوفی: 145 وقد ذكر شواهد كثیرة، فضائل الخمسة: 1 / 250 و 259 و 262 عن الصواعق وعن كنز العمّال: 1 / 208 وهی شواهد كثیرة، خصائص الوحی المبین: 54 الطبعة الاُولی و 58 الطبعة الثانیة. وانظر أیضاً حلیةالأولیاء: 3/201 عن سعید بن جبیر عن ابن عباس قال: لمّا نزلت (قُل لَّآ أَسَْلُكُمْ...) قالوا: یا رسول اللَّه أیّ قرابتك (هؤلاء) الّذین افترض اللَّه علینا مودتّهم؟ قال: علیّ وفاطمة وولدهم. یقولها ثلاث مرّات، ومثله فی كتابه المناقب: 29 ح 62 و 69 أو فی حدیث 824 من الشواهد للحاكم قال صلی الله علیه وآله: علیّ وفاطمة وولدها. یردّدها، الطبری فی كتابه الولایة كما رواه عنه القاضی النعمان المصری ح 73. ورواه الطبرانی المعجم الكبیر (ترجمة الإمام الحسن علیه السلام): 1 / 125 تحت الرقم 2641، و: 3 / 139 الطبعة الاُولی وكذلك فی ترجمة عبداللَّه بن عباس: 3 / 152، مجمع الزوائد: 7 / 103 و 9 / 146 و 168، كفایة الطالب للحافظ الكنجی: 90 و 91 و 93 و 313 و 317 ط الحیدریة وفی هامشه عن الكشّاف: 2 / 339، ذخائر العقبی : 25، نور الأبصار: 101، الصواعق المحرقة: 101 و 135 و 136 ط المیمنیة بمصر، و ص 168 و 225 ط المحمدیة، القول الفصل لابن طاهر الحدّاد: 1 / 474 و 480 و 482 ط جاوا، ردّاً علی من قال إنّ هذه الآیة منسوخة وإنّها نزلت بمكة. وانظر أیضاً تفسیر جامع البیان للطبری: 11 / 144 ط دار الكتب العلمیة بیروت، تفسیر النیسابوری بهامش جامع البیان: 24 / 35 القول الرابع عن سعید بن جبیر وساق الحدیث، شرح المواهب للزرقانی: 7 / 3 و 21، إسعاف الراغبین للصبّان فی هامش نور الأبصار: 105، الشرف المؤبّد لآل محمّد للنبهانی: 146 ط الحلبی. ورواه السیّد عبداللَّه بن حمزة فی كتاب الشافی: 1 / 72 و 90 و 158، الفضائل لأحمد: 187 ح 263، ورواه الثعلبی فی تفسیر الآیة من تفسیر الكشف والبیان: 4 / 328، ورواه البحرانی فی غایة المرام: 306 ح 4، المناقب لابن المغازلی: 1307 ح 352، ورواه الطبرسی بحذف السند: 9 / 29، المواهب اللدنیة للعسقلانی الشافعی: 7 / 3 ط الأزهریة بمصر، الكاف الشاف لابن حجر العسقلانی: 145 ط مصر، الإكلیل للسیوطی: 190 ط مصر، مفتاح النجا للبدخشی: 12 (مخطوط). وراجع كذلك نظم درر السمطین للزرندی: 147- 148 عن أبی الطفیل وجعفر بن حبّان قال: خطب الحسن بن علیّ رضی الله عنه بعد وفاة أبیه قال: أیها الناس أنا ابن البشیر، وأنا ابن النذیر... إلی آخر الخطبة والّتی ذكرها الشیخ الطوسی فی أمالیه: 2 / 174 وما بعدها، والكلینی فی الكافی: 8 / 310، وعنه غایة المرام: 330 باب 32 / 2. صحیح البخاری: 6 / 37، الفضائل لأحمد: 2 / 669 / 1141، نهج الحق: 175، حقّ الیقین للسیّد شبّر: 1 / 270، الخصائص لابن البطریق: 88، كشف المراد: 418، البحر المحیط لابن حبّان: 7 / 156 ط مصر، رشفة الصادی لأبی بكر العلوی الحضرمی الشافعی: 22 ط القاهرة. ولاحظ الصواعق المحرقة: 169. عبقات الأنوار: 1 / 285، الأنوار المحمّدیة للنبهانی: 434، إحقاق الحقّ للتستری: 3 / 2- 22، و: 9 / 92- 101 ط طهران، تفسیر النسفی: 4 / 105، حلیة الأولیاء: 3 / 201، الغدیر للشیخ الأمینی: 2 / 306، الدرّ المنثور للسیوطی: 6 / 7، فتح البیان فی مقاصد القرآن لصدّیق حسن خان: 8 / 372. وراجع أیضاً تفسیر البیضاوی: 4 / 123. تفسیر القرطبی: 16 / 22، تفسیر الفخر الرازی: 27 / 166 ط عبدالرحمن محمّد، ورواه ابن مردویه كما رواه عنه السیوطی فی: 15 / 24 من كتاب جمع الجوامع: 2 / 194، رواه الدولابی فی الذرّیة الطاهرة: 22 / 118، مقاتل الطالبیین: 57، ترجمة الإمام الحسن علیه السلام، ورواه البلاذری من كتابه أنساب الأشراف: 2 / 79 و 754 / 361، مطالب السؤول لابن طلحة الشافعی: 8 ط طهران و 1 / 21 ط النجف، مقتل الحسین للخوارزمی الحنفی: 1 / 1 و 57. وانظر أیضاً تفسیر الطبری: 25 / 25 ط مصطفی الحلبی بمصر و 14 و 15 ط المیمنیة بمصر، الإتحاف للشبراوی الشافعی: 5 و 13، احیاء المیت للسیوطی الشافعی بهامش الإتحاف: 110، تفسیر الكشّاف للزمخشری: 3 / 402، و: 4 / 220 ط بیروت. وإلیك بعض ألفاظ الأحادیث الّتی نقلها المؤرّخون علی سبیل المثال لا الحصر. فقد روی الشیخ الطوسی فی تفسیره بإسناده عن عبداللَّه بن عباس، قال: إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله حین قدم المدینة واستحكم الإسلام قالت الأنصار فیما بینها: نأتی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فنقول له: إن تَعرُك اُمور فهذه أموالنا تحكم فیها غیر حرج ولا محظور علیك، فأتوه فی ذلك فنزلت (قُل لَّآ أَسَْلُكُمْ عَلَیْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبَی )فقرأها علیهم وقال: تودّون قرابتی من بعدی. فخرجوا من عنده مسلّمین لقوله. فقال المنافقون: إنّ هذا لشی ء افتراه فی مجلسه، أراد بذلك أن یذلّلنا لقرابته من بعده فنزلت (أَمْ یَقُولُونَ افْتَرَی عَلَی اللَّهِ كَذِبًا). فأرسل الیهم فتلاها علیهم فبكوا واشتدّ علیهم فأنزل اللَّه (وَ هُوَ الَّذِی یَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ ی). فأرسل فی أثرهم فبشّرهم وقال: (وَ یَسْتَجِیبُ الَّذِینَء َامَنُواْ) وهم الّذین سلّموا لقوله. ثمّ قال سبحانه (وَ مَن یَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ و فِیهَا حُسْنًا)أی مَن فعل طاعة نزد له فی تلك الطاعة حُسناً بأن یوجب له الثواب (مجمع البیان: 9 / 29). وروی الزمخشری فی تفسیره: وقیل: أتت الأنصار رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بمال جمعوه وقالوا: یا رسول اللَّه، خذ فاللَّه هدانا بك، وأنت ابن اختنا، وتعروك نوائب وحقوق ومالك سعة فاستعن بهذا علی ماینوبك، فنزلت الآیة (قُل لَّآ أَسَْلُكُمْ...) وردّه- أی المال-. (الكشّاف: 3 / 468). وقال علیّ بن إبراهیم: حدّثنی أبی عن ابن أبی نجران عن عاصم بن حمید عن محمّد بن مسلم. قال: سمعت أبا جعفر علیه السلام یقول فی قول اللَّه (قُل لَّآ أَسَْلُكُمْ...) یعنی فی أهل بیته. قال: جاءت الأنصار إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فقالوا: إنّا قد آوینا ونصرنا فخذ طائفة من أموالنا فاستعن بها علی ما نابك، فأنزل اللَّه (قُل لَّآ أَسَْلُكُم...) یعنی فی أهل بیته. قال: فانصرفوا من عنده وبعضهم یقول: عرضنا علیه أموالنا، فقال: قاتلوا عن أهل بیتی من بعدی. وقالت طائفة: ما قال هذا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وجحدوه وقالوا كما حكی اللَّه (أَمْ یَقُولُونَ افْتَرَی عَلَی اللَّهِ كَذِبًا...) فقال اللَّه: (فَإِن یَشَإِ اللَّهُ یَخْتِمْ عَلَی قَلْبِكَ...) قال: لو افتریت (وَ یَمْحُ اللَّهُ الْبَطِلَ...) یعنی یبطله (وَ یُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَتِهِ ی...) یعنی بالنبی صلی الله علیه وآله وبالائمّة والقائم من آل محمّد (إِنَّهُ و عَلِیمُ م بِذَاتِ الصُّدُورِ) ثمّ قال: (وَ هُوَ الَّذِی یَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ ی...) إلی أن قال: جاءت الأنصار إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فقالوا: إنّا قد نصرنا وفعلنا فخذ من أموالنا ما شئت، فأنزل اللَّه (قُل لَّآ أَسَْلُكُمْ...)، (تفسیر القمّی: 2 / 275). ومثل ذلك فی الكشّاف للزمخشری: 3 / 467، وانظر تفسیر الآیات 24- 27 من سورة الشوری و 21 من سورة الرعد. وقد أورد بعض النواصب والحاقدین والمأجورین: أنّ الاستثناء فی الآیة منقطع و المعنی یكون: لا أسألكم علی تبلیغ الرسالة أجراً، لكن المودّة فی القربی حاصلة بینی وبینكم، ولذا أسعی وأجتهد فی هدایتكم وتبلیغ الرسالة إلیكم. وقال البعض الآخر: الاستثناء متّصل ولذا یكون المعنی : لا اسألكم علیه أجراً من الاُجور إلّا مودّتكم فی قرابتی، وهذا شامل لجمیع قرابات النبیّ صلی الله علیه وآله ولو خصّص بأهل البیت لا یدلّ علی خلافة الإمام علیّ علیه السلام بل یدل علی وجوب مودّته.- انظر تفسیر الكشّاف للزمخشری: 3 / 466، الإحقاق: 3 / 19 وغیرهما). والجواب باختصار شدید لأننا لسنا بصدد المناقشة بل الفرض هو التحقیق وبیان بعض الملابسات: 1- انّ الاستثناء المنقطع مجاز واقع علی خلاف الأصل، ولا یحمل علی المنقطع إلّا لتعذّر المتّصل، وقد صرّح بذلك العضدی حیث قال: واعلم أنّ الحقّ إنّ المتصل أظهر فلا یكون مشتركاً ولا للمشترك، بل حقیقة فیه ومجاز فی المنقطع ولذلك لا یحمله علماء الأمصار علی المنفصل إلّا عند تعذّر المتصل، حتّی عدلوا للحمل علی المتصل عن الظّاهر، وخالفوه، ومن ثمّ قالوا فی قوله: له عندی مائة درهم إلّا ثوباً، وله علیَّ إبل إلّا شاة، معناه إلّا قیمة ثوب أو قیمة شاة، فیرتكبون الإضمار وهو خلاف الظاهر لیصیر متصلاً، ولو كان فی المنقطع ظاهراً لم یرتكبوا مخالفة ظاهر حذراً عنه، انتهی كلامه. 2- ودفع الایراد الثانی: انّ كون ظاهر الآیة علی هذا المعنی شاملاً لجمیع قربات النبیّ صلی الله علیه وآله فمسلّم لكنّ الحدیث الصحیح الّذی یبلغ حدّ التواتر خصّصها بعلی وفاطمة وابنیهما علیهم السلام كما ذكرنا سابقاً. 3- ا نّه لا یدل علی خلافة الإمام علیّ علیه السلام فهذا عناد وجهل أو تجاهل أنّ مودّتهم واجبة حیث جعل اللَّه تعالی أجر الرسالة بما یستحقّ به الثواب الدائم مودّة ذوی القربی ، وإنّما تجب ذلك مع عصمتهم، إذ مع وقوع الخطأ منهم یجب ترك مودّتهم لقوله تعالی (لَّا تَجِدُ قَوْمًا یُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَ الْیَوْمِ الْأَخِرِ یُوَآدُّونَ مَنْ حَآدَّ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ و) المجادلة: 22. وغیر علیّ علیه السلام لیس بمعصوم بالاتفاق، فتعیّن أن یكون هو الإمام علیه السلام. (انظر تفسیر المیزان: 18 / 43- 48، والإحقاق: 3 / 21). ورواه الثعلبی فی تفسیره: 4 / 329، المناقب لابن المغازلی: 316 / 360 قال: المودّة فی آل الرسول صلی الله علیه وآله وسلم. وقال الزمخشری فی الكشّاف: 4 / 221 فی تفسیره للآیة: عن السدّی أنها المودّة فی آل رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم. وقال الطبرسی فی مجمع البیان: 5 / 39 ط مؤسّسة التاریخ العربی بیروت فی تفسیر الآیة: اقتراف الحسنة المودّة لآل محمّدصلی الله علیه وآله وسلم، ثمّ قال: وصحّ عن الإمام الحسن علیه السلام أنه خطب الناس- إلی أن قال-: فاقتراف الحسنة مودّتنا أهل البیت. وقال علیه السلام أیضاً فی مكان آخر: إلزموا مودّتنا أهل البیت. كما نقله الهیتمی فی مجمع الزوائد: 9 / 146 و 172 وقد ذكر الخطبة بطولها. وعن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: انها نزلت فینا أهل البیت أصحاب الكساء. ورواه الشیخ المفید فی الإرشاد: 188 مسنداً، والفصول المختارة: 93 و114 الفصل 57 و62. كتاب شرف النبیّ رواه الخرجوشی: 269 باب 27 ح 27 الطبعة الاُولی ، ورواه یحیی الموفق باللَّه فی أمالیه: ح 9 فضائل أهل البیت 149 قال: قال ابن عباس فی قوله تعالی (ومن یقترف حسنةً...) الموالاة لآل محمّدصلی الله علیه وآله وسلم. ورواه الكامل: 2 / 626 ط دار الفكر- بیروت عن أبی عدی فی ترجمة الحكم بن ظهیر الفزاری، وذكره السیوطی فی الدرّ المنثور: 4 / 7 ط مصر فی تفسیره للآیة فقال: المودّة لآل محمّد صلی الله علیه وآله. ورواه الفیروزآبادی فی كتاب فضائل الخمسة: 2 / 67، فتح القدیر للشوكانی: 4 / 534 ط الحلبی وأولاده، إحقاق الحقّ وإزهاق الباطل: 9 / 130، نظم درر السمطین للزرندی الحنفی: 86 و 147 و 148 ط القضاء، روح المعانی للآلوسی: 25 / 31 ط مصر، القول الفصل لعلوی بن طاهر الحدّاد: 1/486 ط جاوا، الشرف المؤبد لآل محمّد للنبهانی: 174 الطبعةالثانیة ط الحلبی وأولاده بمصر، رشفة الصادی لابن شهاب الدین: 23 ط القاهرة. المناقب لابن شهرآشوب: 3 / 197 ط دار الأضواء بیروت عن الثعلبی والسدّی عن أبی مالك عن ابن عباس فی تفسیره للآیة قال: المودّة لآل محمّد علیهم السلام. وعن الإمام الحسن علیه السلام: الحسنة حبّ أهل البیت علیهم السلام. وفی المناقب بسنده عن جابر عن الباقر علیه السلام فی تفسیره للآیة قال: من تولّی الأوصیاء من آل محمّد صلی اللَّه علیه وعلیهم واتّبع آثارهم فذاك یزیده ولایة من مضی من النبیّین والمؤمنین الأولین حتّی تصل ولایتهم إلی آدم علیه السلام وهو قوله تعالی (من جاء بالحسنة فله خیرٌ منها) النمل: 89. وانظر الكافی 8 / 310، وعنه غایة المرام: 306 ب 5 ح 6 و 307 ب 5 ح 11 و 330 ب 32 ح 2 و عن الثعلبی بسنده عن مالك بن أنس عن ابن عباس قال: اقتراف الحسنة المودّة لآل محمّد صلی الله علیه وآله، مقاتل الطالبیّین: 33، ذخائر العقبی : 138 فضائل الإمام الحسن علیه السلام اقتراف الحسنة مودّتنا أهل البیت، جواهر العقدین: 2 / 283، الصواعق المحرقة لابن حجر: 170 الطبعة الثانیة، أمالی الشیخ الطوسی: 2 / 174. وجاء أنّ من یقترف محبة آل الرسول نزد له فی متابعته لهم فی طریقهم حُسناً. لأنّ تلك المحبة لا تكون إلّا لصفاء الاستعداد ونقاء الفطرة، وذلك یوجب التوفیق لحُسن المتابعة لهم وقبول الهدیة منهم إلی مقام المشاهدة، فیصیر صاحب المحبة من أهل الولایة، ویحشر معهم فی القیامة. (انظر ینابیع المودّة: 3 / 65 و 139 تحقیق السیّد علیّ جمال أشرف الحسینی).